العمل عن بُعد أفضل من العمل في Microsoft!!


نحلم جميعًا بوظيفة مميزة في إحدى الشركات المرموقة، ونبذل ما في وسعنا للحفاظ عليها وتطوير مسمانا الوظيفي فيها، ولكن ماذا لو سمعت أن أحدهم ترك وظيفته في شركة (Microsoft) المشهورة؛ لكي يعمل عن بعد في شركة أخرى؟! المهندس نبيل سليمان شاب مجتهد تخرج من كلية الهندسة وعمل في عدة شركات عالمية منها شركة (Microsoft) في ألمانيا، ولكن نبيل اختار أن يعمل عن بعد في شركة (Automattic) مع أكثر من 500 موظف من 50 دولة حول العالم في هذه الشركة؛ بسبب حبه للبرمجة. (Automattic) شركة تطوير (Web) عُرِفت باسم ووردبريس.كوم (WordPress.com) -خدمة تدوين مجانية-، وتعمل ببرنامج (WordPress) حيث اشتُهِرَ هذا البرنامج بسبب سهولة استخدامه وإمكانية إدارة المحتوى وإنشاء المواقع من خلاله دون أي خلفية برمجية. اليوم يحتل الـ (Wordpress) ما يعادل ال30% من المواقع على الإنترنت؛ ليُعد واحدًا من أفضل البرامج في هذا المجال على الإطلاق. الأمر المثير للاهتمام أن نبيل حصل على هذه الوظيفة من خلال استماعه إلى مقابلة مع مؤسس برنامج (Wordpress) السيد مات مولينغ (Matt Mullenweg) في برنامج (The Tim Ferriss). سوف نتعرف اليوم إلى آلية العمل في شركة (Automattic)، وكيف يمكننا الاستفادة من تجربة نبيل في العمل عن بعد، والخوض في تفاصيل أخرى، قراءة ممتعة.

كم أنا سعيدٌ ومتحمسٌ جدًا لمقابلتك نبيل.

شكرا لك، هذا شرف لي.

هل يمكنك أن تحدثنا عن نفسك؟ من هو نبيل سليمان؟ دراسته، حياته؟

نبيل سليمان مهندس حاسوب واتصالات، تخرجت من الجامعة الأمريكية في بيروت، ودرستُ الماجستير في هندسة الاتصالات في ميونخ في ألمانيا، ونظرًا لعمل الوالد تنقلت إلى عدة بلدان كالسعودية التي كانت أولى مراحل دراستي الابتدائية فيها، والأردن التي قضيت فيها مرحلتي الإعدادية والثانوية، وأمريكا أيضًا.

جميل، لماذا اخترت الدراسة في ميونخ؟

صراحةً كانت فرصة ممتازة لتجربة العيش في أوروبا بعد أن تم قبولي لدراسة الماجستير في ميونخ.

وهل كان التعليم هناك باللغة الانجليزية أم الألمانية؟

لقد كان باللغة الإنجليزية.

ماذا كانت مخططاتك بعد تخرجك من الماجستير؟

بدايةً بعد تخرجي عملت في شركة إلكترونية تصنع الذاكرة الرئيسية لأجهزة الحاسوب، ولكنني كنت شغوفًا دائمًا في البرمجيات مع أن دراستي لم تكن متخصصة في هذا المجال، وبعد سنتين من العمل في مجال الإلكترونيات والاتصالات قررت تغيير مسار عملي إلى البرمجيات، وحصلت على فرصة عمل في شركة مايكروسوفت (Microsoft) في ميونخ وعملت هناك لمدة 3 سنوات، ثم انتقلت إلى سياتل، في الولايات المتحدة الأمريكية.

عندما انضممت إلى مايكروسوفت (Microsoft) هل كان هناك فريق معين أم ماذا؟

نعم، كان هناك فريق صغير فقط، أي حوالي 10 إلى 20 شخص يعملون في مجال البرمجة وهندسة الحاسوب بشكل عام في (Bing)، وطوال فترة عملي في مايكروسوفت (Microsoft) عملت مع (Bing).

وهل وقتها كانت (Bing) خارج مايكروسوفت (Microsoft)؟

لا لم تكن كذلك بعد، ولكنهم كوّنوا فِرَق عمل صغيرة في ذلك الوقت أطلقوا عليها اسم (Search Technology Centers) في كل من: ميونخ، باريس، لندن، وكان الهدف منها جذب مهندسين من جميع مناطق أوروبا.

المعروف عن مايكروسوفت (Microsoft) أنها شركة كبيرة تعمل بشكل تقليدي، فهل كان (Bing) فريق مفصول عن التقليدية الموجودة في مايكروسوفت (Microsoft)؟ يعني كـ (Startup Team) داخل مايكروسوفت (Microsoft)؟

نعم هذا صحيح، وأعتقد أنني كنت محظوظًا في العمل مع (Bing)؛ لأن أسلوب العمل فيها كان مختلفًا عن باقي الشركة.

هل كنت تعرف هذا وقت الانضمام إليهم؟ أم أنك كنت تريد العمل مع مايكروسوفت (Microsoft) الشركة المعروفة فقط؟

في الواقع لم يكن لدي أي فكرة عن أسلوب العمل، وكان هذا أول عمل لي في مجال البرمجة، يمكنك القول بأنها كانت مجرد ضربة حظ بالنسبة لي.

وما هي مميزات هذه التجربة بالنسبة لك ومع الفريق؟

في الحقيقة العمل في مجال البحث التكنولوجي كالبحث في (Google) و(Yahoo) يُعتبر من أكبر المجالات في الحاسوب؛ لاحتوائها على معلومات هائلة، فمثلًا في آخر فترة كنت أعمل مع فريق من 6 اشخاص وكنا نعمل جميعًا على 6000 خادم، وكانت هذه الخوادم لاستعمال مهندسين آخرين داخل (Bing) فقط!! فحجم الشغل في (Bing) كان ضخمًا مقارنة بما تراه.

متى عملت مع (Bing)؟

تقريبًا في 2009 أو 2010.

وهل كانت تلك بداية (Bing)؟

أعتقد أنها كانت قبل سنة أو سنتين من ذلك الوقت.

هل بدأت من مايكروسوفت (Microsoft)؟ أم استحوذت على شركة خاصة بها؟

لقد بدأت من داخل مايكروسوفت (Microsoft)، وكان اسمها إم إس إن سيرتش (MSN Search)، ولكنها لم تكن مشهورة وكان فريق العمل مكون من حوالي 50 شخص فقط، فقرروا تطوير الشركة؛ لتنافس محرك البحث (Google) وسموها (Bing)، وعملوا على استقطاب مهندسين جدد بمجالات الـ (Data Science) و الـ (Artificial Intelligence)، والآن تضم شركة (Bing) آلاف المهندسين.

هل قمتم باستخدام تقنيات مايكروسوفت (Microsoft)؟ قواعد برمجة مايكروسوفت (Microsoft)؟ قاعدة بيانات مايكروسوفت (Microsoft)؟ أم تم استخدام شيء آخر لإنجاز العمل؟

يعتمد ذلك على طبيعة العمل، فالكثير من المهندسين الذين قَدِموا إلى (Bing) كانوا يعملون على الـ (Open-source products)، أو أنهم انتقلوا من (Google) إلى مايكروسوفت (Microsoft). و تم استخدام الكثير من البرمجيات داخل (Bing)، ولكن كنا نقوم ببرمجة (ACSR) أيضًا، وكل الخوادم كانت (Windows)، أعني على حسب الاستعمال المهم أن تكون الجودة ممتازة، وأن يتم منافسة (Google).

أشعر أنّ العمل معهم كان ممتعًا، حدثنا عن طبيعة عملك في (Bing).

كنت أعمل بدايةً في قسم (اختبار هندسة البرمجيات)، ثم قاموا بإلغاء هذا القسم وأصبح اسمه (هندسة البرمجيات). لكن عملي كان بشكل عام في تكنولوجيا التعلم الآلي والبنية التحتية التي تعتمد على جمع المعلومات لتجربة تحسين خوارزمية البحث التكنولوجي.

هل كانت تُستخدم هذه التقنية لتوقع ما الذي يريد المستخدم أن يبحث عنه؟

نعم بالضبط، فعندما يبحث المستخدم عن شيء يجب أن يُترجم، وأن يتم تقسيمه إلى عدة كلمات؛ ليتم البحث عنها في كل المواقع التي تحتوي على هذه الكلمات، وما هي المواقع التي يجب أن تظهر في أول النتائج. حقيقةً هناك مراحل كثيرة في البحث التكنولوجي.

هل كانت التقنيات التي كنت تستخدمها تُطبق على نتائج البحث لكل اللغات التي يبحث بها المستخدم؟

هذه كان إحدى أهداف مراكز البحث التكنولوجي عند إنشائها، فكان الهدف تحسين اللغات في (Bing)، وكان التركيز الأكبر على اللغة الإنجليزية؛ لأن معظم المهندسين كانوا في أمريكا.

وهذا يعتمد بالتأكيد على معرفتك باللغة التي تريد العمل بها والتركيبات اللغوية وما إلى ذلك، صحيح؟

نعم بالتأكيد.

كل هذا حدث في ميونخ. ما الذي فعلته بعد ذلك؟

قررت العيش في أمريكا لأكون أقرب من مركز عمل مايكروسوفت (Microsoft)؛ لِما لذلك من مزايا كثيرة. فانتقلت إلى هناك وعملت مع فريق مهندسين آخر داخل (Bing) للعمل على 3000 خادم؛ لتجربة تحسين خوارزمية البحث التكنولوجية.

هل كان لذلك علاقة بـ (Azure)؟ وهل كانت البنية التحتية من (Azure)؟

معظم البنية التحتية كانت مصنعة خصيصًا لـ (Bing)؛ لأنه لم يكن هناك مشروع بحجمه في مايكروسوفت (Microsoft)، كما أن (Azure) كانت في بدايتها، ولكن مع الوقت أصبحت هي و (Bing) تكنولوجيًا بنفس المستوى تقريبًا.

لقد قرأت المدونة الخاصة بك حول الأدوات التي استخدمتها وطريقة العمل، وحقيقة كان هذا شيئًا جميلًا وخاصة أنها أصبحت منصة منافسة لأمازون (Amazon)، بالإضافة إلى الخيارات الجديدة فيها وقابلية الاستخدام.

تمامًا، فلقد اعتدت على التقنية المستخدمة في مايكروسوفت (Microsoft)، وبالنسبة لي أجد أن (Azure) أسهل في الاستخدام من أمازون (Amazon).

نعم، يوجد مع أمازون (Amazon) تحدي كبير بالنسبة لقابلية الاستخدام.

نعم، لا أستطيع أن أجزم بذلك ولكني متحيز باتجاه مايكروسوفت (Microsoft)، هذا هو شعوري.

بعد ذلك انتقلت إلى أي ولاية في أمريكا؟

انتقلت إلى بالفيو وهي قريبة من سياتل، ومن مركز مايكروسوفت (Microsoft) في ريدمنت بالقرب من سياتل.

وهل كنت تعمل عن بعد أم تذهب كل يوم للدوام في الشركة؟

كنت اداوم بشكل اعتيادي، وكانت الشركة تسمح بالعمل من المنزل يوم واحد في الاسبوع، ولكن في الغالب كان الموظفون يداومون في الشركة بشكل تقليدي.

أعتقد بأنّ هذا نابع من ثقافة مايكروسوفت (Microsoft) التي تُعتبر شركة كبيرة (تقليدية)؟

نعم، عدد الموظفين كان تقريبًا 100 ألف شخص ونظام مايكروسوفت (Microsoft) تقليدي بالنسبة للمكاتب والأشياء الأخرى.

ماذا حصل بعد ذلك؟

ققررت أن آخذ استراحة من العمل في مايكروسوفت (Microsoft)، وعَملت على مشاريع شخصية صغيرة. في تلك الفترة سمعت عن شركة (Automatic)، وعندما انتهت مدة الاستراحة وعدت للعمل قمت بالتقديم للعمل في شركة (Automattic).

ما هو الدافع الذي جعلك تأخذ استراحة من مايكروسوفت (Microsoft)؟

في تلك المرحلة كنت أشعر بالاكتفاء والمقدرة لأخذ عطلة طويلة، وكانت لدي رغبة في اكتشاف وتعلم أشياء جديدة، ولقد كانت تجربة مميزة بالفعل.

ما هي أهم الأشياء التي تعلمتها في تلك العطلة؟ هل قمت بالسفر مثلًا؟ أو تعلمت أشياء جديدة؟

نعم تمامًا هذا ما فعلته، فلقد سافرت لزيارة صديقي بالسيارة من واشنطن إلى كاليفورنيا، ثم سافرت لرؤية أهلي وقضيت هناك شهر كامل، ثم عملت على عدة مشاريع صغيرة مع أصدقائي، وعملت أيضًا بالصدفة مع صديق لي على مدونة (WordPress)؛ لمعرفة البطاقات المزيفة أو المسروقة التي يتم استخدامها في عملية الشراء.

هل يمكنك أن تعطي المستمعين فكرة بسيطة عن مدونة (WordPress)؟

بالطبع، (WordPress) هو برنامج تستطيع تحميله من الإنترنت، ويمكنك من خلاله إنشاء مدونة بشكل مجاني، ويعتبر برنامجًا سهلًا ومتعدد الاستخدام: فيمكن استعمال (WordPress) لأشياء كثيرة مثل إنشاء موقع، أو متجر. والآن حوالي 30% من المواقع تستخدم (WordPress) في نظامها.

هل من الممكن أن تعطينا بعض الأمثلة لمواقع اجنبية أو عربية مشهورة تستخدم (WordPress)؟

نعم، مجلة نيويورك تايمز (New York Times) تستخدم (WordPress) في أجزاء كثيرة من موقعها، وهناك الكثير من المواقع الأخرى كذلك ولكن لا أستطيع تذكرها الآن.

في ذلك الوقت عندما عملت مع صديقك على مدونة (WooCommerce)، هل كانت لديك القدرة على تحويل المدونة إلى متجر أم فقط لاكتشاف عمليات الاحتيال؟

لا، لقد كانت فقط لاكتشاف عمليات الاحتيال.

هل كنت تعرف (WordPress) قبل ذلك؟ وهل قمت باستخدامه من قبل؟

نعم كانت لدي فكرة عن (WordPress)، وقمت باستخدامه مرة أو مرتين لمواقع شخصية، لكن لم أكن استخدمه كثيرًا. وبفضل المشروع الذي قمنا به أنا وصديقي تعلمت الكثير عن (WordPress) وساعدني ذلك في مقابلة العمل مع (Automattic).

هل كان دورك في تطوير الاضافة يخص العمل على الـ (Machine learning) بحيث تستطيع اكتشاف البطاقات المزيفة؟ أم ماذا كان بالضبط؟

لا، فلقد كانت المدونة بسيطة نسبيًا، وكانت تعتبر من أكبر الشركات التي تقدم خدمة كشف حالات الاحتيال، فكان عبارة عن برنامج يربط الموقع الخاص بك بهذه الخدمة.

ماذا حصل عندما انتهى المشروع؟

في الواقع هذا المشروع انتهى حديثًا، فعندما بدأت العمل مع (Automattic) كنت ما زلت أعمل عليه.

متى بدأت التقدُّم على وظائف أخرى بعد انتهاء فترة الاستراحة؟

بعد حوالي 9 أشهر، كنت قد سافرت إلى عدة بلدان وعندما رجعت إلى أمريكا قررت إيجاد عمل مناسب لي.

هل شعرت بالاكتفاء من هذه العطلة؟

نعم، فلقد استفدت كثيرًا من التجارب التي خضتها في تلك الفترة وقررت العودة إلى العمل. وفي تلك الفترة اكتشفت أيضًا عالم البودكاست (Podcast)، و أمضيت ساعات كثيرة في الاستماع إلى الكثير من البودكاست (Podcast) المختلفة، ومن ضمن البودكاست (Podcast) التي استمعت إليها مقابلة مع مؤسس (WordPress) مات مولينغ (Matt Mullenweg)، والتي أعطتني فكرة التقديم لشركة (Automattic) بعد فترة العطلة.

ما هو اسم برنامج البودكاست (Podcast)؟

برنامج (The Tim Ferriss).

هل من الممكن أن تعطي فكرة للمستمعين عن هذا البرنامج؟

هو برنامج يستضيف أشخاصًا ناجحين في مجال عملهم للتحدث عن قصة نجاحهم، وأهم النصائح التي يقدمونها، والعادات التي يتبعونها.

*كنت استمع لنفس الحلقة التي تحدث عنها الأستاذ نبيل والتي كانت عن كيفية العمل عن بعد وما إلى ذلك، ولقد كانت حلقة رائعة حرفيًا. ثم بحثت في (LinkedIn) على شخص عربي يعمل في شركة (Automattic) يمكن أن يفيدني في هذا المجال، إلى أن وجدت الأستاذ نبيل سليمان، وقمت بالتواصل معه على (Facebook) وكان شخصًا لطيفًا ومتعاونًا ووافق أن يتم دعوته إلى هذا البودكاست (Podcast).
لكن ما هو الشيء دفعك للتقدُّم إلى هذه الوظيفة بعد سماعك المقابلة؟

لقد أعجبتني طريقة حديث مات (Matt) وشخصيته الفريدة، وجذبني أيضًا طبيعة عمل شركة (Automattic)؛ فهي شركة منظمة بطريقة مختلفة عن باقي الشركات المعروفة ومبنية بشكل كلي للعمل عن بعد.

إذًا بعد سماعك المقابلة شعرت بأنك تريد العمل بها، ثم ماذا فعلت بعد ذلك؟

استمعت إلى المقابلة قبل حوالي 6 أشهر من التقدُّم إلى العمل في شركة (Automatic)، ولكن في تلك الفترة تعلمت أكثر عن (WordPress).

ما هي المعلومات التي استفدت منها في هذه المقابلة فيما يتعلق بالتقدُّم إلى العمل في شركة (Automattic) عبر البريد الإلكتروني؟

بشكل إجمالي فقط تحتاج أن ترسل لهم البريد الإلكتروني للتقدُّم إلى الوظيفة، ولكنني أيضًا عرفت أن مات (Matt) شخصيًا هو الذي يقرأ هذه الرسائل وعلمت أنه من المهم جدًا بالنسبة إلى مات (Matt) أن يكون البريد الإلكتروني الذي أرسلته خالي من الاخطاء.

هل تذكر ما هي الأشياء التي قدمتها في الطلب؟ مثلًا طريقة التقديم وهل كانت السيرة الذاتية ملف (PDF) أو غيره؟ وهل أضفت بعض الروابط؟

نعم لقد كان الطلب مرتبًا بطريقة جيدة وكانت السيرة الذاتية ملف (PDF)، وقمت بالتركيز على المشروع الذي عملت عليه مع صديقي، وذكرت كذلك شغفي في العمل في مجال البرمجة ولماذا أريد العمل بهذا المجال بشكل أكبر.

هل كان لديك نشاط خاص في ذلك الوقت؟ مثلًا هل كتبت كود على (GitHub)؟

صراحةً لا، خصوصًا بعد العمل 5 سنوات في مايكروسوفت (Microsoft) فلم أكن معتادًا على نشر عملي بشكل علني.

متى تواصلوا معك بعد أن أرسلت البريد الإلكتروني؟

بعد أسبوعين تقريبًا.

مذهل! لقد توقعت من طريقة حديثه أن تكون المدة 6 أشهر مثلًا؛ وذلك نظرًا لكثرة رسائل التقديم؟

في الواقع هو يخصص 30% من وقته لتوظيف الناس وقراءة الرسائل.

رائع أنه يكرس وقته لهذا العمل. كيف كانت أجزاء المقابلة؟ أو ما هي المراحل التي مرت بها المقابلة؟

قام بإعطائي مشروع برمجة صغير للتأكد فقط من إمكانياتي في البرمجة، ولم يكن شيئًا صعبًا، فقد كان عبارة عن مدونة لـ (WordPress)؛ لمعرفة كيف يمكن أن أتفقد البرنامج، وكيفية إجراء التعديلات عليه. استغرق مني العمل على هذا المشروع من 3 إلى 4 ساعات فقط ولكنهم أعطوني مهلة أسبوع كامل.

أعتقد أنه كان يريد أن يرى طريقتك في الكتابة؟

صحيح، لأن كل اتصالاتنا بالشركة تتم بهذه الطريقة، وهذه أيضًا طريقة العمل معهم.

هل تستعمل الشركة الطريقة الكتابية أم الـ (Video) بشكل أكبر؟

الطريقة الكتابية أكثر، نستخدم الـ (Video) مرة كل اسبوعين تقريبًا.

عن ماذا كانت تتمحور الأسئلة؟ هل كانت تقنية أم شخصية؟

كانت الأسئلة متنوعة، فمثًلا سألني عن هواياتي وهكذا، وسألني أيضًا عن أشياء تتعلق بالتكنولوجيا.

وما هو جزء المقابلة الآخر؟

قام بإعطائي مشروع برمجة صغير للتأكد فقط من إمكانياتي في البرمجة، ولم يكن شيئًا صعبًا، فقد كان عبارة عن مدونة لـ (WordPress)؛ لمعرفة كيف يمكن أن أتفقد البرنامج، وكيفية إجراء التعديلات عليه. استغرق مني العمل على هذا المشروع من 3 إلى 4 ساعات فقط ولكنهم أعطوني مهلة أسبوع كامل.

هل كان هذا المشروع يعتمد على معرفتك بـ (WordPress)؟ أم هل يستطيع أي مبرمج العمل عليه؟

الخبرة في العمل على (WordPress) مفيدة في هذه المقابلة ولكن ليست ضرورية.

ماذا حصل بعد ذلك؟

يقومون بعمل تجربة معك ويتم في هذه المرحلة توظيف الشخص بعقد عمل وليست وظيفة دائمة، وتستطيع العمل على مشروع حقيقي في الشركة، ويعطونك حساب على (Slack)؛ لمعرفة كيفية العمل وهي تقريبًا آخر مرحلة في التوظيف.

كم كانت هذه المدة؟

تختلف من شخص إلى آخر، بالنسبة لي كانت شهر ونصف.

وهل هذا معدل طبيعي بالنسبة للشركة؟ وهل المدة تزيد وتنقص بحسب الشخص؟

حسب الشخص وحسب المشروع كذلك، فيقومون بسؤال الشخص عن ساعات العمل في اليوم أو في الأسبوع، بالنسبة لي لم يكن لدي شيء آخر فعملت لمدة 20 ساعة في الأسبوع وأنجزت المشروع بشكل جيد مع أنه كان مشروعًا كبيرًا نسبيًا.

هذه الحركة جيدة لفهم ثقافة الشركة بالنسبة للموظف أيضًا وليس فقط بالنسبة لهم، أليس كذلك؟

بالضبط، فبعد هذه الفترة تستطيع معرفة إن كان هذا النمط من العمل يناسبك أم لا.

هل كنت مستمتعًا بهذه التجربة؟ وهل كنت تشعر بالتوتر؟

كنت متحمسًا جدًا، وأحببت المشروع ذاته، ولكن في نفس الوقت كان لدي نوع من التوتر لأنني لم أكن معتادًا على نمط الاتصال، فمثلًا الشخص الذي كنت أعمل معه كان يختفي لأيام ثم يعود ليرد على أسئلتي، وكانت كل هذه الأمور لفهم طبيعة العمل ومعرفة مقدرة الشخص على العمل بهذه الطريقة، فلن يكون هناك أحد لمساعدتك؛ لذا يجب عليك الاعتماد على نفسك كليًا.

برأيك ما هي إيجابيات وسلبيات هذا النمط؟

أعتقد أنّ إيجابيات هذا النمط هي القدرة على تحديد ساعات وطريقة عملك، أما السلبيات فقد يكون هذا النمط صعبًا بالنسبة للشخص الذي لا يمتلك خبرة في هذا المجال، لأن العمل الحر يحتاج إلى معرفة وخبرة كبيرة.

يعني مثلًا لو كان الموظف خريجًا جديدًا، هل لديه القدرة للقيام بهذا العمل؟

هذا ما أردت قوله، أعتقد بأن الخريج بحاجة إلى مكان يتواجد فيه أشخاص يساعدونه على تعلُّم كيفية العمل، على الأقل في المرحلة الأولى.

بعد أن انتهت فترة التجربة، كيف تم قبولك للعمل؟

أرسل لي الشخص الذي كنت أعمل معه وأكد قبولي للعمل، ثم تحدثت مع مات (Matt) شخصيًا، ومن ثم تحدثت معه أيضًا على (Slack) بطريقة التواصل غير المتزامن.

كيف كانت نوعية الأسئلة؟ هل كانت لا تسمح بالتواصل المتزامن؟

كانت متنوعة، بعضها كان خاص بالتكنولوجيا والبرمجة، وبعضها شخصية كنوع الكتب التي أحب قراءتها وهكذا.

هل مات (Matt) يكتب (الأكواد) بنفسه؟ كم نسبة عمله بالتكنولوجيا؟

لا أتوقع أنه يعمل كمبرمج في الفترة الأخيرة، بالرغم من أنه هو الذي كتب مدونة (WordPress) مع شخص آخر، ولكن عمله لا يسمح له كثيرًا بالبرمجة.

هل يتخذ قرارات تقنية؟ أو قرارات تتعلق بالبنية التحتية بشكل عام؟

بشكل عام يستطيع أن يعطي رأيه في هذه الأشياء، ولكن الشركة الآن تتكون من 550 شخص، وهنالك أشخاص يستطيعون اتخاذ هذه القرارات، وعمل مات (Matt) حاليًا هو قيادة الشركة بشكل أكبر.

ما هو شعورك بعد أن تم قبولك بعد تلك الفترة؟

بالنسبة لي كان شيئًا أشبه بالحلم، لأن ذلك اخذ وقتًا كبيرًا للتعلُّم عن الشركة ثم فترة المقابلة والتجربة، وكنت متحمسًا للمجال الذي سوف أعمل فيه. ولكن كان شعورًا غريبًا؛ فلقد وقعت عقد العمل مع الشركة دون التحدث مع أي شخص على الهاتف أو الحاجة لمقابلة عمل شخصية، حتى أن أبي لم يصدق ذلك أيضًا.

هذه مشكلة الناس مع العمل عن بعد، لا يستطيع الكثير تصديق أنه يمكنك الحصول على وظيفة حقيقية وأنت جالس أمام الحاسوب.

نعم صحيح.

هل يمكنك أن تخبرني ما هي الإجراءات المتبعة بعد توقيع العقد والبدء بالعمل؟

بدايةً كل شخص يتم توظيفه ينتقل مباشرة إلى القسم التقني ويعمل هناك لمدة 3 أو 4 أسابيع؛ فهذه الطريقة لها ميزات لتعلُّم تفاصيل العمل بشكل أكبر، وفي أول يوم يتم أخذ دورة قصيرة حول أساسيات التواصل ودورة أخرى في الدعم للتعامل مع الزبائن.

بعد تقديم الطلب هل يتم أخذ تفاصيل العنوان الخاص بك؟

نعم بالتأكيد، مثل توقيع عقد عمل مع أي شركة أخرى وبنفس الشكل قانوني.

بما أن شركة (WordPress) شركة تقنية، هل يتم استخدام أجهزة أو منصات معينة؟

يستطيع كل شخص اختيار اللاب توب (Laptop) المناسب له، وفعليًا تقدم الشركة لاب توب (Laptop) لكل موظف، وعادة ما يستخدم موظفو (Automattic) لابتوبات (Laptops) شركة آبل (Apple)، لكن هناك أشخاص يفضلون أنواع أخرى، وفي النهاية هذه حرية شخصية، ولكن بالتأكيد اللاب توب (Laptop) ضروري جدًا في العمل مع الشركة؛ لأن كل موظف من الممكن أن يسافر مرتين على الأقل في السنة.

متى كانت أول مرة قابلت فيها أحد من (Automattic)؟

لقد كنت محظوظًا؛ لأن المسؤول عن عملي كان قريبًا من منزلي، وكنا نتقابل كثيرًا لتناول وجبة الغداء معًا، وهذا شيء نادر. لكن كل شخص في (Automattic) يسافر مرتين في السنة على الأقل، ومن الممكن أن يقابل فريق عمله المكون من 5 أو 6 أشخاص هناك؛ للعمل معهم والتعرف عليهم، ويُعقد أيضًا اجتماع عام لكل الشركة مرة واحدة في السنة.

هل كل سفرك مع الشركة أم أن هناك سفر شخصي؟

في عملي لا يوجد الكثير من رحلات السفر، ولكن أحيانًا تكون هناك مؤتمرات، ويختلف ذلك حسب عمل كل شخص.

هل الفريق الخاص بك جميعهم في نفس المنطقة الزمنية؟

لا، يوجد لدينا موظفيْن اثنين في أوروبا، وموظف في نيويورك، وموظف في تورنتو، وموظف في كولورادو.

هل يوجد أشخاص من آسيا؟

لا يوجد لدينا أحد من الفريق في آسيا ولكن يوجد هناك موظفيْن آخريْن في الشركة من آسيا، ولكن بشكل عام لا يتم تقسيم الفرق على حسب الموقع بل على حسب ميول الشخص وكفاءته في العمل في مجال معين.

هل هذا يعني أنني إن كنت في الموزمبيق وكنت الشخص المناسب لهذا العمل فسوف يتم توظيفي؟

نعم لما لا، أنت فقط تحتاج إلى الإنترنت والمؤهلات المناسبة.

ما هي الأدوات التي يتم استخدامها للتواصل بينكم؟

أهم أداة لدينا هي (Slack) للتواصل الفوري، وهناك أداة (B-Tool) وهي نفسها (WordPress) والتي يستطيع أي أحد منا إنشاء منشور لأي شيء يريده، وفي هذا النظام تستطيع كذلك إرسال إشعار لأي أحد.

يشبه هذا النظام نظام المنتدى. ما هي طبيعة الأشياء التي يتم كتابتها؟

نعم، بشكل عام نستطيع أن نضع أي معلومات مهمة في (B-Tool)، وتعتبر مكان لتجميع المعلومات لدينا للاستفادة منها لاحقًا أو لأي أحد يريد الاستفادة منها.

هل هذا موجود في خوادم (WordPress)؟

نعم على خوادم (WordPress.com).

هل يمكنك توضيح كيف يتوفر (WordPress)؟

بالطبع، لكي تستطيع الذهاب إلى برنامج (WordPress) يجب أن تكون على علم بكيفية البرمجة؛ لإنشاء الموقع الخاص بك. أما (WordPress.com) فتستطيع الدخول إليه وإنشاء موقع لك مباشرة دون الحاجة لمعرفة البرمجة.

هل الأرباح الأساسية تأتي من (WordPress.com)؟

غالبًا نعم، ولكن يتم التركيز أيضًا على (WooCommerce).

هل (WooCommerce) منافس لمنصات مثل (Shopify) وغيرها؟

نعم، (WooThemes) هي شركة منفصلة ولم تكن تابعة لـ (Automattic)، ولكن نظامها مثل شركة (Automattic) أي أن كل الموظفين موزعين ويعملون عن بعد، وقبل سنتين اشترت (Automattic) الـ (WooThemes) وأصبحت الآن شركة واحدة. أما (WooCommerce) فهو برنامج يضاف إلى الـ (Wordpress)؛ ليتم تحويل موقع الـ (Wordpress) إلى موقع لبيع الأشياء (متجر).

لكي يعمل كنظام متكامل مع نظام الدفع؟

نعم، (WooCommerce) نمطه شبيه جدًا لنمط (WordPress) نفسه، فهو برنامج مجاني لكتابة المدونات الخاصة بك.

هل تعرف كم عدد الجنسيات الموجودة في الشركة؟

حقيقة لا أعلم.

مات (Matt) يتحدث دائمًا أن الموظفين يعملون في أكثر من 50 دولة، هل تعتقد أن هذا الرقم صحيح؟

أعتقد أن العدد أكبر من ذلك، لأنني عندما انضممت إلى الشركة كنا 400 شخص والآن نحن تقريبًا 600 شخص.

كم شخص قابلت من هذا العدد؟

الجميل هنا أن لدينا موقع صغير داخلي نسميه (Meto Matic)، وبمجرد أن تلتقي بأي شخص يعمل في الشركة تدوِّن أنك فعلت ذلك، وهكذا تستطيع معرفة عدد الأشخاص الذين قابلتهم.

نادرًا ما تجد مثل هذا النظام لأن نظام (Automattic) يختلف عن باقي الشركات التي تعتمد على العمل التقليدي داخل الشركة‘ فإذًا كم شخص قابلت تقريبًا إلى الآن؟

أتوقع 100 شخص، وفي أسبوع اجتماع الشركة السنوي الذي نلتقي فيه، تقوم الشركة نفسها بتنظيم وجبات الغداء والعشاء وتحدد الشركة مع من سوف تجلس هناك؛ لكي تضمن أنك تعرفت على أشخاص جدد بالشركة.

أعتقد أنهم يبذلون هذه الجهود لجعلكم أقرب من بعضكم، وهذا شيء لا نراه كثيرًا في شركات أخرى.

نعم صحيح، الجانب الاجتماعي مهم للعمل الحر خصوصًا، فيجب عليك أن تحدد وقتًا كل يوم لتقابل الناس وتُخالطهم.

هل يمكنك أن تطلعنا على روتينك اليومي؟

أعتقد أنني شخص تقليدي في هذا الموضوع، ففي العادة أستيقظ صباحًا وأتناول وجبة الفطور وأذهب أحيانًا إلى انادي أو الركض، ثم أبدأ بالعمل، ثم أتناول الغداء، ثم أعود إلى العمل وأنتهي منه الساعة 5 أو 6 مساءً. وأحاول مرة كل أسبوع على الأقل أن أذهب لتناول الغداء مع أشخاص أعرفهم، مع أصحابي من مايكروسوفت (Microsoft) مثلًا؛ لأنني ما زلت أسكن بالقرب منهم.

هل سافرت كثيرًا أثناء عملك مع (Automattic) بما أن نظام العمل فيها عن بعد، يعني هل استغللت الموضوع؟

في الواقع كنت أتخيل أنني أستطيع أن أسافر وأن لدي فرصة أكبر لاستغلال ذلك، ولكن لم يكن الأمر كما اعتقدت. الجميل في الموضوع أنني كنت أستطيع الذهاب لزيارة أهلي بولاية انديانا، وكل ما علي فعله هو اخذ اللابتوب (Laptop) والعمل هناك!!

بما أن هذا الخَيار موجود فهو أمرٌ جيد، لكن كيفية استغلاله قصة اخرى.

نعم، ويعتمد ذلك أيضًا على المخططات الأخرى، فمثلًا أنا أحب كاليفورنيا؛ لذا فإني أستطيع الذهاب إلى هناك لرؤية صديقي دون الحاجة لأخذ إجازة عمل.

ما هي طبيعة عملك اليوم في (WordPress)؟ لقد قرأت (The Code Wrangler) وأعجبني الاسم صراحة.

نعم، (The Code Wrangler) هو فقط مهندس برمجيات، ويستطيع كل شخص أن يضع العنوان الذي يريده. معظم عملي في البرمجة وأعمل على خوادم لـ (WooCommerce) فمثلًا إذا كان العميل يريد شراء غرض من موقع ويريد شحنه من خلال الخادم الخاص بنا، فإنه يستطيع أن يشتري ملصقًأ من شركة البريد ويطبعه من الطابعة الخاصة به ثم يضعه على الصندوق وإرساله إلى أي مكان.

أي أن هناك جانب من العمل في التجارة الإلكترونية وما إلى ذلك؟

نعم، فلدينا خادم يتصل مع شركة البريد ومع البطاقات الائتمانية لدفع الحساب، ولدينا قاعدة معلومات، ويجب أن نكتب جزءاً من البرمجة التي تُكتب على (WordPress).

ماهي لغات البرمجة التي تستخدمها؟

أكثر شيء (Node.Js) و (JavaScript) و (PHP).

هل كان لديك الخبرة في مجال الـ (PHP) أم لا؟

نعم، كان لدي خبرة في الـ (PHP)، ولكن لم يكن لدي الخبرة في (Node.Js).

لو عاد بك الزمن ماهي لغة البرمجة التي تريد تعلمها؟

سؤال جيد، ولكن أعتقد أنه يجب أن تكون لديك المرونة لتعلُّم أي لغة جديدة.

نعم هذا صحيح، ولكن بناءً على تجاربك هل هناك لغة مهمة ومفيدة لها عدة استخدامات؟

أعتقد أنها (Node.Js)؛ لأنها لغة سهلة وميزتها أن بإمكانك أن تكتب برنامجًا بها وتعمل على خادم، وممكن أن تكتب برامجًا بها وتشتغل على المتصفح، وتستطيع كذلك أن تكتب برنامجًا بها وتشتغل على الهاتف المحمول.

هل تستطيع استخدام الـ (React) إذا استطعت استخدام (Node.Js)؟

نعم هذا الذي أقصده.

حقيقةً لغة الـ (Java) تغري الكثير لتعلِّمها؛ لتعدد استخداماتها.

نعم هذا صحيح، ولكن أحيانًا أشتاق إلى اللغات الأخرى مثل الـ (#C) و(Go)؛ لان (Node.Js) عبارة عن نص فقط.

هل يمكنك أن تعطينا نصيحة أخيرة لأي شخص يريد أن يعمل في شركة (Automattic)؟

نصيحتي أن تكون شخصيتك مناسبة لنمط العمل في (Automattic)، فيجب أن يكون لديك خبرة في مجال الـ (open source)، وإذا كنت تعمل على (WordPress) نفسه فهذا أفضل. وأن تكون معتادًا على العمل عن بعد، بالنسبة لي أعتقد أن فترة الاستراحة ساعدتني لكي أعتاد على هذا النمط.

هل هناك وظائف غير تقنية في (WordPress)؟

نعم، هناك مجال التسويق والدعم وخدمة الزبائن، ولكن أكثر مجالات العمل في الجانب التقني.

كيف ترى دعم (WordPress) للغة العربية حتى الآن؟ وكيف من الممكن أن يتحسن؟

لدينا فريق خاص بالترجمة في (WordPress)، وأنا أساعد أحيانًا في الترجمة والتي تكون في الغالب على (WordPress.org) البرنامج المجاني، ونعتمد كثيرًا على المتطوعين في الترجمة.

هل يساعد العمل التطوعي في الشركة للحصول على وظيفة في (Automattic)؟

نعم، هذه الطريقة ممتازة بالفعل.

شكرًا جزيلًا أستاذ نبيل، أود أن أطرح المزيد من الأسئلة فقد كانت مقابلة رائعة حقيقةً استمتعت جدًا بها. هل لديك أي شيء تريد مشاركته مع المستمعين عن (WordPress) أو العمل عن بعد؟

العفو شكرًا لك. أعتقد أن العمل عن بعد يفتح مجالات واسعة للعمل خصوصًا في الشرق الأوسط وأعتقد أيضًا أن عدد الشركات التي سوف تقدم هذا النوع من العمل سوف تزداد في المستقبل.